الخميس، 23 يونيو 2011

نصدق مين - 6

طعام الرئيس لا يختلف كثيرًا عن بقية الشعب، والهانم هى التى تحدد وتبلغ المطبخ بالوجبات المطلوبة. 

 فهو يفضل تناول كوب شاى بالحليب بدون سكر فى الإفطار، بالإضافة إلى قطع من البسكوت المصنع من قبل الطباخ أو المباع فى السوبر ماركت، وعلبة زبادى.

وأحيانًا كان يطلب الفول المعلب أو بيض عيون وعيش محسن، كان يأتى من فرن بمصر الجديدة (وكاد يتم إغلاق الفرن بسبب اكتشاف فتلة من الخيط داخل رغيف الخبز).

وبين الإفطار والغداء، من الممكن أن يتناول الرئيس كوبا من العصير، وكان المفضل إليه من قبل عصير البرتقال (الدموى)، ثم أصبح الجريب فروت هو المفضل لديه..

وبالنسبة للغداء، فغالبًا ما يتكون من أرز أو مكرونة ونوع من الخضار قليل الصلصة، لأن الرئيس لا يحب الصلصة، ولحوم أو فراخ أو أسماك التى يعشقها الرئيس (خاصة الحيسمون)، وهى سمكة ضخمة حمراء كانت تأتى له هدية وتوجد فى شرم الشيخ، علمًا بأن الرئيس لا يحب الجمبرى الكبير كما أعلن أحدهم.

وفى العشاء يفضل الرئيس تناول الزبادى والفاكهة مثل البطيخ والكنتلوب أو اللبن الرايب الذى اعتاد مؤخرًا على تناوله.

مصادر الطعام الرئاسى، محال السوبر ماركت الشهيرة مثل كارفور وغيره، ولم تكن تأتى الأطعمة من الخارج كما يشاع لدرجة أن الطعام الرئاسى صنع أزمة فى السوبر ماركت الشهير (مترو)، بعد أن تم شراء كميات كبيرة أفرغت المتجر.

والشىء الوحيد الذى يجلبه الرئيس فى رحلاته الخارجية هو صوص الطعام.

والجيش أيضًا كان يرسل فواكه وفراخ من مزارعه للرئاسة، وأيضًا المحافظون كانوا يرسلون هدايا للرئاسة خاصة محافظى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية. 

وفى رمضان لا يختلف الأمر كثيرًا، فالإفطار يشبه الغداء والسحور يكون ما بين زبادى وفول وبيض.